رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو:"الزعاق" يكشف عن موعد أخطر التيارات المائية لبحر العرب.. ويوضح غرائب إعصار شاهين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:كشف الخبير الفلكي خالد الزعاق، عن منعطف حاد في مسار وسلوكيات الأعاصير، وغرائب إعصار شاهين.
وقال "الزعاق" خلال حواره ببرنامج "تقويم" المذاع على قناة "العربية":"بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يحد من الشرق شبه القارة الهندية ومن الغرب شبه الجزيرة العربية".
وأشار:"يرتبط بالبحر الأحمر بخليج هدا وبالخليج العربي بخليج عمان، ويؤثر على سلطنة عمان واليمن والإمارات بشكل مباشر وعلى باقية بلدان الخليج بشكل غير مباشر صيفًا وشتاءً".
ولفت:"في الصيف صدر لنا السحب العكسية وهي التي تأتي من الشرق إلى الغرب وتعمل على رفع درجات الإحساس بدرجات الحرارة، وفي الشتاء ينشر الرطوبة والتي تعمل على خلق السحب الماطرة فإذا تهيج فإنه يعمل على حالة من عدم الاستقرار".
وأبان:"بحر العرب يقع بين مدار السرطان وخط الاستواء ومدار الجدي، وهي المنطقة التي تتعامد عليها الشمس صيفاً وشتاءً، ولهذا فإن تياراته المائية تنشط في فترتين الفترة الأولى والشمس صاعدة إلى مدار السرطان من 21 إبريل إلى 21 يونيو".
وأردف:"الفترة الثانية والشمس هابطة إلى مدار الجدي من 21 سبتمبر إلى 21 نوفمبر وأخطرها الواقعة بين 25 سبتمبر إلى 25 أكتوبر".
وعلق الزعاق، على الفيديو الذي نشره عبر حسابه بموقع "تويتر"، قائلا:"يعتبر جونو (3 يونيو 2007م) منعطف حاد في مسار وسلوكيات الأعاصير"، لافتا:" من الغرائب في إعصار شاهين فمساره "لم يطرقه غيره من 130 سنة، قطع مسافة 6000 كلم تقريباً، حير المراصد العالمية من حيث الوجهة والجدية،رغم أنه من الدرجة الخفيفة إلا أن له أضراراً جسيمة".

arrow up